---•| الـ ع ــبدولــي |•---
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

---•| الـ ع ــبدولــي |•---


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امرئ القيس و المعلقات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
streptococcus
:: عـضو جديـد ::
streptococcus


ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 111
مكان التواجـد : الرميلة
أنا : امرئ القيس و المعلقات 786819
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

امرئ القيس و المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: امرئ القيس و المعلقات   امرئ القيس و المعلقات Icon_m13الأحد يناير 20, 2008 11:21 pm

1. اشرح معنى كلمة "المعلقات" في مجال الأدب؟

هي قصائد طوال من أفضل ما وصل إلينا من الشعر الجاهلي. وقد قال بعض الادباء أنّها سبع قصائد، فكتبت بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة، وسمّيت بعدة مسميات منها المعلّقات والمذهّبات و السبع الطوال والسموط.

2. ماذا تفهم ب" النسيب" كمصطلح أدبي متعلق بفن القصيدة التقليدية؟ لماذا يربط إسم أمرئ القيس بهذا الاسم؟

النسيب هو مطلع القصيده و يعبر فيه الشاعر عن حالته النفسية و بكائه على الأطلال و حبه للحبيبة المفقودة والغرض الرئيسي من وجود النسيب في مطلع القصيدة هو الغزل. و امرئ القيس هو أول من وضع النسيب في قصائده فشعره يمتاز ببديع المعنى ودقّة النسيب ومقاربة الوصف

3. علق الجزء الأول ( الأبيات الثلاثة الاولى) من قصيدة أمرئ القيس؟

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ فَالمِقْراةِ فَتُوْضِحَ
تَرَى بَعَر الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ

"قفا نبك" فيها تأوويل لاثنين كانا يصاحبان امرئ القيس في رحلاته و هما من رواته اللذين يحفظون شعره. فيدعوهما للوقوف معه على الاطلال وتذكٌر محبوبته و ملامح المكان الذي كانت تسكن فيه ب"سقط اللوى" أي منقطع الرمل و ملتواه فكان أهل البادية يحرصون على أن ينزلوا في أرض صلبة ليكون ذلك أثبت لأوتاد الأبنية و أسهل لحفر النوى. "بين الدخول و حومل" و هما منطقتان معروفتان في ذلك الوقت. فيصف المكان و يقول " فتوضح فالمقراة" و هما موضعان "لم يعف رسمها" أي تغيرا لتقادم عهدهما و بقيت منهما آثار بسيطة حفظتها الرياح القادمة من اتجاهين مختلفين"جنوب و شمأل". فكلما دفنته هذه بما هالت عليه من الرمل سفرت عنه الأخرى و بقيت الآثار. و كلما ينظر الشاعر الى هذه الآثار يشعر بالحزن و الأسى على فراق محبوبته. "ترى بعر الأرآم في عرصاتها و قيعانها" أي أن روث الظباء منتشر في المكان، في مرتفعاته و قيعانه و أن الدار أقفرت من أهلها و صارت مسكنا للوحوش و الحيوانات البرية فآثار بعرها موجودة في المكان. وفي هذا البيت، يشبه الشاعر بعر الأرآم بحب الفلفل و هو تشبيه ضمني حيث أن الفلفل رمز للحزن و الدموع السوداء فهو يحرق اللسان و القلب. فبهذا التشبيه يعبر الشاعرعن مدى الأسى و الحسرة التي أصابته بعد فراق محبويته.

4. لماذا يندرج إمرئ القيس بين مؤلفي المعلقات في جميع المجموعات المحتوية على نصوص المعلقات؟

لأنه كانت له مكانة مرموقة بين الشعراء الجاهليين و كان مشهورا بين القبائل العربية و لأنه كان شاعرا وجدانيا و هو أول شاعر أطال الوقوف على الأطلال و وصف الصيد و الخيل و الليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيكاتشو
:: مشـــرف ::
بيكاتشو


ذكر عدد الرسائل : 1379
مكان التواجـد : لاتشوف وراك
أنا : امرئ القيس و المعلقات 1410
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

امرئ القيس و المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرئ القيس و المعلقات   امرئ القيس و المعلقات Icon_m13الإثنين يناير 21, 2008 5:07 am

مشكور اخوي عالموضوع ويعطيك العافية........
لكن الطيب شغال مدرس عربي؟؟؟؟؟؟ ياااااااااااانبيل ابو السباع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
streptococcus
:: عـضو جديـد ::
streptococcus


ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 111
مكان التواجـد : الرميلة
أنا : امرئ القيس و المعلقات 786819
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

امرئ القيس و المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرئ القيس و المعلقات   امرئ القيس و المعلقات Icon_m13الإثنين يناير 21, 2008 5:43 am

و انت الصادق ....من تلاميذ الاستاذ نبيل...و خريج مدرسة مسافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيكاتشو
:: مشـــرف ::
بيكاتشو


ذكر عدد الرسائل : 1379
مكان التواجـد : لاتشوف وراك
أنا : امرئ القيس و المعلقات 1410
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

امرئ القيس و المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرئ القيس و المعلقات   امرئ القيس و المعلقات Icon_m13الإثنين يناير 21, 2008 6:25 am

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امرئ القيس و المعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
---•| الـ ع ــبدولــي |•--- :: (`'•.¸(`'•.¸* القسمـ الأدبــي *¸.•'´)¸.•'´ ) ::  التراث و الشـعــر-
انتقل الى: